جرى | جري |

الوسيط
(جَرَى) الفرسُ ونحوُه -ِ جَرْياً، وجِرَاءً: اندفع في السير. و- السفينةُ والشمسُ والنجومُ جَرْياً: سارت. وفي المثل: " جَرْيُ المُذَكَّيَاتِ غِلاَبٌ ": يضرب لمن يوصف بالتبريز على أَقرانه. و- الماءُ ونحوُه جَرْياً، وجَرَياناً، وجَرْيَةً: اندفع في انحدارٍ واستواء، أو مرَّ سريعاً. وفي المثل: "جَرَى الوادِي فَطَمَّ على القَرِيِّ": يضرب عند تجاوز الشَّرِّ حَدَّه. و- إلى كذا: قصد وأَسْرع. و- له الشيءُ جَرْياً: دام. ويقال: جَرَى فلانٌ مَجْرَى فلانٍ: كانت حالُه كحاله.
(أَجْرَى) الماءَ: أَساله. و- السفينةَ: سيّرها. و- فلاناً في حاجته. أَرسله. و- عليه كذا: أَدامَه له.
(جاراهُ): مُجاراةً، وجِرَاءً: جرى معه. ويقال: جاراه في الحديث.
(جَرَّاهُ): اتَّخَذَهُ جَرِيًّا.
(تَجارَوْا) في الحديث: تناظَرُوا فيه. ويقالُ: تَجَارَوْا في أَهْوَائهم: تَدَاعَوْا فيها.
(اسْتَجْرَاهُ): اتَّخَذَهُ جَرِيًّا. و- طَلَبَ منه الجَرْيَ.
(الإِجْريَّا): الوَجْهُ الذي تأْخذ فيه وتَجْرِي عليه. ويقال: الكَرَمُ مِنْ إِجْرِيَّاهُ: من خُلُقِهِ وطبيعَتِه. و- الجَرْيُ. (ج) أَجَاريّ. ويقال: فَرَسٌ ذو أَجَاريّ: ذو فُنُونٍ في الجَرْي.
(الإِجْرِيَّاءُ): الإِجْرِيَّا.
(الإِجْرِيَّةُ): الخُلُقُ والطَّبيعَةُ.
(الجَارِي)- الثَّمَنُ الجاري (في علم الاقتصاد): هو الذي يتعيَّنُ في المنافسة الحُرَّةِ بنقطة توازن العرض والطلب. والحسابُ الجارِي: اتفاق بين مُتَعَامِلَيْن يقضي بتقييد الحُقُوق والدُّيُون، وبتحديد أَجَل لِتَصْفِيَة الحساب، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب. (مج).
(الجَاريَةُ): الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً. و- الفَتِيَّة من النساء. و- الشَّمْسُ. و- السَّفينةُ. وفي التنزيل العزيز: حَمَلْنَاكُمْ فِي الجَارِيَةِ. و- الرِّيحُ. (ج) جَوَارٍ.
(الجَرَى): الصِّبا. يقال: جارية بَيِّنة الجَرَى.
(الجَرَاءُ): يقال: فعلت ذلك من جَرَائك ومن جَرَاك: من أجلك.
(الجَرَايَةُ): الصِّبَا، يقال: جارية بَيِّنة الجَراية. و- الوَكَالَةُ.
(الجِرَايَةُ): الوَكالَةُ. و- الجاري مِنَ الرَّوَاتِب. (ج) جِرَايَات. والجِرَاياتُ أَو المُقَنَّنَاتُ (في علم الاقتصاد): نظام يُحَدِّدُ ما يستهلكه كل فردٍ من بعضَ السِّلَع. (مج). وبطَاقَاتُ الجِرايات (في علم الاقتصاد أَيضاً): بِطَاقَاتٌ يُحَدَّد فيها الكميَّةُ التي للأَفراد حق شرائها. (مج).
(الجِرِيَّاءُ): الخُلُقُ والطَّبِيعَةُ.
(الجَرِيُّ): الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء). و- الرسولُ. وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: فَأَرسَلُوا جَرِيًّا. و- الأَجيرُ. و- الضَّامِنُ. (ج) أَجْرياء.
(المَجْرَى) من النَّهْرِ: مَسِيلُهُ. و- (في الشِّعْرِ): حَرَكَةُ حُرُوف الرَّوِيِّ المطْلَق. و- (في النحو): أَحوالُ أَوَاخِر الكلم وأَحكامُها والصُّور التي تَتَشَكَّلُ بها. (ج) مَجَارٍ.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.